» الصفحة الرئسية » المستوصفات/عيادات

المستوصفات

Polyclinics

لدينا نوعين من العيادات:

  • عيادات عامة (عيادات صحية).
  • العيادات المميزة (عيادات الأمراض الجلدية، وعيادات التجميل).

التخصصات في العيادات المميزة

بناءً على دراسة وتحليل حالة السوق في الرياض، وبناءً على معدل الوفيات ومعدل انتشار الأمراض الذي ذكر في التقرير آنفاً، لوحظ أن هنالك أمراض معينة شائعة في الرياض. وقد تم التخطيط لإمكانيات هذا المستشفى مع أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار.

المستشفى الذي يتوقع إنشاؤه ومن ثم إدارته بواسطة مجموعة مستشفيات أبوللو Apollo Hospitals Group سيسعى جاهداً ليصبح مستشفى للرعاية الصحية الثانوية رفيع المستوى في المنطقة. وستبذل جهوداً جبارة لاستيعاب أحدث الممارسات، لتقديم رعاية طبية ترقي إلى مصاف أفضل الخدمات الطبية المقدمة على مستوى العالم، باجتذاب واستقطاب المواهب الممتازة، ومن خلال التكامل الأفقي بين مجالات التدريب ذات العلاقة.

طب النساء والولادة

لقد بدأت الولادة في السنوات الأخيرة في التحول لأن تصبح حدثاً ذوي أهمية "صحية" خاصة. وأغلب العاملين في المهن الطبية يتفقون على أن التوليد هو من أصعب التخصصات الطبية من حيث الممارسة وذلك بسبب ما تتميز به من مستويات مرتفعة من التقلبات. وقد لوحظ حدوث الكثير من المشكلات الصحية عند الولادة في المملكة العربية السعودية، والسبب الرئيسي للوفاة هو التعقيدات التي تصاحب فترة الحمل والولادة والإجهاض غير الآمن للأجنة. وكذلك حالات الناسور البولي، وحالات تورم الرحم هي أيضاً من الأسباب الأخرى الشائعة التي لوحظت في المنطقة.

والمستشفى المقترح إنشاؤه سيكون مزوداً بأحداث الإمكانيات التشخيصية بالإضافة إلى أحدث الأساليب العلاجية في أمراض النساء والولادة. وجميع الإمكانيات العلاجية والاستشارية ستكون متوفرة خلال جميع مراحل الحمل وبعد الولادة. وهنالك أيضاً حزمة من الفحوص الوقائية المصممة لاكتشاف أية مشكلات تتعلق بأمراض النساء والولادة أثناء فترة الحمل. ويتم تعزيز هذه الخدمات باستشارات التطعيم، والتوعية الصحية العائلية وغيرها، من المتوقع أن تسهم في تعزيز قسم النساء والولادة.

طب الأطفال وحديثي الولادة

نسبة لأن أكثر من ثلث سكان المملكة العربية السعودية هم في سن الطفولة، فإن الطلب على التخصصات الطبية في مجال طب الأطفال مرتفع جداً، بل هو آخذ في الازدياد مع زيادة الوعي الصحي بين الآباء. كما أن الحكومة تولي اهتماماً خاصاً بتخفيض معدل الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة، وقد اتخذت العديد من الخطوات في هذا الاتجاه.

أمراض القلب

لقد لوحظ أن معدل حدوث المشاكل القلبية في الرياض وباقي المناطق التابعة لها في ارتفاع متزايد مع تغير نمط الحياة، وزيادة الضغوط الحياتية على السكان. كما أن معدلات حدوث الاعتلالات الصحية الأخرى ذات العلاقة مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري هي الأخرى تتجه إلى الازدياد.

وسيكون القسم كتلة فعالة من المواهب والكفاءات يعمل به اختصاصيون في أمراض القلب يتمتعون بسجل حافل من الإنجازات على مستوى العالم.

الخطط المستقبلية

العـــام المــالي عدد المستوصفات المنطقة
2007 – 2008 6 الوسطى
2008 – 2009 4 الوسطى، الغربية
2009 – 2010 7 الوسطى، الشرقية، الغربية
2010 – 2011 8 جميع المناطق
2011 – 2012 7 جميع المناطق
2012 – 2013 8 جميع المناطق
2013 – 2014 10 جميع المناطق

 

العيادات - الرياض

Polyclinics in Riyadh